أمين «البحوث الإسلامية» ورئيس قطاع المعاهد يلتقيان وعاظ منطقة قنا والأقصر

د. نظير عياد
د. نظير عياد

كتب: أحمد جمال

التقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، والشيخ أيمن عبد الغنى رئيس قطاع المعاهد بوعاظ وواعظات منطقة وعظ الأقصر؛ وذلك فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف للوقوف على الإيجابيات والسلبيات التى تواجه عمل الوعاظ والواعظات داخل المحافظة، وذلك بحضور الشيخ محمود الطيب مدير التعليم الثانوى بالمنطقة الأزهرية نائبا عن رئيس الإدارة المركزية، الشيخ عمر سيد أبو خليل مدير عام منطقة وعظ الاقصر.

وقال الأمين العام إن محافظة الأقصر لها طابع خاص فى التعامل الدعوي، حيث تم تنفيذ مجموعة من الأفكار الدعوية الجديدة والمتميزة ثم تعميمها على باقى محافظات الجمهورية، ومنها فكرة المقاهى الثقافية التى لاقت نجاحًا فى مختلف أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضاً| «ميثاق للمسؤولية الإعلامية» يتصدى لنشر التضليل ويكافح خطابات الكراهية والعنف

وأشار إلى أن الفترة الحالية تقتضى منا جميعًا تكثيف العمل المشترك للتوعية بمختلف القضايا والمشكلات المجتمعية المعاصرة، والعمل على حلها، وذلك من خلال عقد الندوات، وورش العمل فى المدارس والجامعات، ودور العبادات، والوصول إلى أكبر عدد من الجماهير بمختلف الطرق والوسائل الممكنة.

من جانبه قال الشيخ أيمن عبد الغني، إن الأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يبذل كل الجهود الممكنة من أجل نشر القيم الأخلاقية والمجتمعية والسلام المجتمعي، ونشر العلم لتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الأفكار المغلوطة ومعالجتها.

كما أكد رئيس القطاع خلال اللقاء أن الواعظ والمدرس باعتبار أن عملهما يقوم على التواصل مع الجمهور لابد وأن يكون لهما حضور بين الناس وأن يعايشوهم واقعهم وهمومهم، وذلك من خلال الاقتراب من الناس والاستماع لهم والعمل على بث الأمل فى نفوسهم وبيان الجوانب الإنسانية فى الإسلام، ومعالجة المشكلات الأسرية من خلال فهم الأسباب وإدراك السبل المناسبة للعلاج.

وعلى هامش اللقاء تفقد الأمين العام ورئيس القطاع لجنة الفتوى الرئيسة فى منطقة وعظ الأقصر لمتابعة سير العمل داخل اللجنة،كما تمت خلال الجولة زيارة فرع المركز الثقافى البريطانى بالمحافظة.

كما التقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد بوعاظ محافظة قنا، خلال زيارته لمحافظة قنا ومتابعة سير العمل بالمنطقة، وذلك بحضور الشيخ أيمن عبد الغنى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الشيخ تاج الدين أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة قنا الأزهرية، الشيخ محروس أحمد عمار مدير عام وعظ قنا.

وقال الأمين العام خلال، إن هذا اللقاء يمثل أهمية خاصة لأننا أمام تحدٍّ كبيرٍ وخصوصًا فى الآونة الأخيرة بسبب الأحداث الذى يمر بها العالم الإسلامى والعربى بشكل عام وما يحدث لغزة بشكل خاص والذى أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يعجل بالنصر لأهلها وأن يداوى مرضاهم وجرحاهم وأن يؤيدهم بمدد وأن يثبت رميهم وأن يرعاهم وأن يرعى لهم إنه ولى ذلك والقادر عليه.

وتابع عياد قائلًا: لعلَّ ما صدر من بيانات عن فضيلة الإمام الأكبر فى هذه القضية يلقى عليكم بمسؤوليات جسام وأقول بمسئوليات جسام لأن هذا هو الدور المنتظر من الأزهر الشريف ورجالاته فالأزهر عبر تاريخ طويل وممتد يربوا على الألف عام كان الحق هو عنوانه وصوت العدل هو الباحث عنه والذى يتبناه وهذه البيانات جاءت تؤكد هذا الجانب.

فيما أكد الشيخ أيمن عبد الغنى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أننا فى الأزهر الشريف ننطلق جميعًا فى عملنا من قول الله تبارك وتعالى «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة» كما يقولون وضع الشيء فى موضعه وإذا كانت البلاغة مراعاة مقتضى الحال وكما يقولون فإن لكل حادث حديث فينبغى أن يكون العمل الذى يؤديه الأزهرى فى العموم والواعظ بشكل خاص يجب أن يكون منسجمًا مع الواقع وقضاياه وإشكالياته ومباحثه ومسائله، وهو ما يفرض علينا جميعًا مسئولية عظيمة تجاه مؤسستنا ووطننا.

وأكد عبد الغنى أن قطاعات الأزهر جميعًا يدركون جُلّ المهام التى شرفهم الله بها فى دعم رسالة هذا الدين العظيم وسماحته ودعوته الدائمة لإحياء القيم فى المجتمع بكل الأشكال وبمختلف الوسائل التى تخدم هذه القضية المهمة وتحقق هذا الدور الذى عنيت به مؤسسة الأزهر على مر تاريخها.